2013-05-30

مفهوم الرقية الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم
 قال تعالى ((وننزل من القران ماهو شفآءٌ))
في هاته التدوينة بادن الله سنتحدث عن الرقية الشرعية ,شروطها ...

واتمنى ان اوفق استوفي للموضوع حقه
تعريف الرقية
لغة: : العُوْذة، وجمعها رُقى، يقال: رَقَى الراقي رَقْياً ورُقْيَةً ورُقِيًّا، إذا عوّذ ونفث في عُوْذته.
واصطلاحا: الرقية: العوذة التي يُرْقى بها صاحب الآفة.
حكم الرقية
اختلف أهل العم في حكم الرقية إلى عدة أقوال فذهب جمهور العلماء إلى جواز الرقية للإنسان من كل داء يصيبه بالقرآن كامل والبعض قال بكراها إلا بالمعوذتين والبعض ذهبوا إلى جوازها في بعض الأمراض فقط وليس بجميعها ولكن كل هؤلاء إجتمعوا على جوازها بشروط ثابتة
شروط الرقـية
يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.
3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.
الاعراض التي تستوجب الرقية 
  • كثرة وجود الصداع 
  • وجود التنميل في الجسم في مواضع متفرقة
  • الخوف من الظلام
  • وجود الألم في أسفل الظهر المتكرر
  • وجود الألم والثقل بين الكتوف المتكرر
  • وجود الألم في رأس المعدة مع الرغبة في التقيء( طبعا إذا لم يوجد بها مرض عضوي طبيعي ) 
  • الإحساس بالضيقة عند تلاوة القرآن
  • كثرة التثاءب عند تلاوة القرآن
  • الإحساس بالتعرق مع تلاوة القرآن
  • كثرة النسيان
  • التأخر وعدم الإنجاب خاصة في حالة عدم وجود مرض عضوي للزوجين
  • التأخر في الزواج بسبب الرفض المتكرر والمفاجئ لأحد الطرفين
  • ترك التعليم فجأة بدون سبب مقنع
  • كثرة السفر المتكرر لمواطن الفتن
  • وقوع الطلاق فجأة بسبب أمر تافه بين الزوجين
  • كثرة الإنعزال عن الناس والمجتمع
  • كثرة الوقوع في المحضور وعدم الرغبة بالحلال
  • وجود القطيعة بين الوالد وابنه رغم صلاح الطرفين
  • عدم الإستجابة للأدوية الخاصة بالأمراض العضوية
شروط وجب توفرها في الراقي 
  • نصيب لا بأس به من الثقافة الإسلامية العامة ومن المعرفة بالحد الأدنى من العلم الشرعي وبعالم العين والسحر والجن ومن فهم الأساسيات في طب الأعشاب والطب النفسي.
  • الذين لهم نصيب لا بأس به من الوقت الذي يمكن أن يضحوا به لعلاج الناس.
  • الذين يعلمون من أنفسهم أنهم لن يطلبوا مالا على الرقية أبدا . وحتى إن أجاز الكثير من العلماء أخذ الأجرة على الرقية , فإن الإجماع منعـقد على أن عدم الأخذ أفضل بإذن الله بكثير من الأخذ .
  • الذين يحرصون كل الحرص على أن لا يستعينوا في الرقية بجن أبدا,سواء كان صالحا أو طالحا.
  • الذين لا يرجمون بالغيب أثناء تشخيصهم للداء مع المرضى , فلا يقولون لشخص :"بك كذا"إلا بناء على يقين , وإلا فقول"الله أعلم"هو المطلوب , وهو الواجب .
  • الذين عاهدوا الله على أن لا يخالفوا أمرا من أوامره المتعلقة بالحدود التي يجب أن يلتزموا بها كرجال مع المرأة,فلا ينظر أحدهم إلى عورة امرأة ولا يمسها ولا يخـتلي بامرأة أبدا ولا يكذب على امرأة مادام حيا.
  • والذين أخلصوا دينهم لله وتوكلوا عليه سبحانه وتعالى وحده واعتمدوا عليه.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي